القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاكل الشحن

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كثيرا ما يمر الخوة في كل المنتديات مرور الكرام بالنسبة لمشاكل الشحن التي كثرت
هذه الايام بسبب عدم اسقرار التيار الكهربائي او رداءة كثير من بطاريات الشحن
لذلك ارجو القراءه بتمعن وفهم لكى تستفيد
الشرح الفصل لكيفية معالجة هذا العطل*
**********************************************
تتبع وصيانة أعطال الشحن
دائرة الشحن
تليفون الحمول هو جهاز متنقل آي انه محمول دائمأ ومنفصل عن اى مصدر باور
ثابت لذلك يتم استخدام البطاريات ذات التيار ثابت DC .التى تمد الجهاز بالباور .
لذلك يجب ان يقوم الجهاز بعملية شحن لتلك البطاريات أثناء توصيلة بالتيار الثابت
من خلل الشاحن . وهناك أنواع مختلفة للبطاريات مثل النيكل الليثويوم والبوليمر ...
الخ .
وبالنسبة لعطال الشحن نجد ان أجهزة الحمول يظهر به هذا العطل الذى يأخذ
مظهر من الظاهر الثلث :-
. ً
-1 عدم الشحن تماما
-2 الشحن متوقف
-3عطل تفريغ الشحن
-4 الشحن الوهمى .
والقصود بعدم بالشحن تماما هو عدم إحساس الجهاز تماما عند توصيلة بالشحن
لن عطل الشحن ل يؤدى بالفعل بانقطاع
ً
مع مراعاة ان الجهاز يعمل باور جيدا
الباور ولكن فقط يقوم الجهاز بعدم الشحن اى انه عند وضع بطارية أخرى مشحونة
ومعظم أجهزة الحمول يوجد علمة على الشاشة تدل على عملية
ً
يعمل الجهاز جيدا
وحالة الشحن .
أما بالنسبة للشحن التوقف فان الجهاز يقوم برد الفعل عندما يتم وضع الشاحن به
فيكتب على الشاشة رسالة شحن متوقف Charging Stop.
أما بالنسبة للشحن الوهمى ان يقوم الجهاز بعملية الشحن شكلية فقط اى أننا
اى ما
ً
نلحظ على الشاشة عملية الشحن ولكن ل يقوم الجهاز بشحن البطارية تماما
يسمى بالشحن الوهمى .
خطة الصيانة لعطل الشحن
أول :- يجب اتباع السلوب الثلثي السلسل لكتشاف وعلج هذا العطل اى كان
مظهره
يجب التركيز على أهمية التسلسل فى تتبع العطل وسوف يتم شرح كل مرحلة
بالتفصيل بشكل أكبر
الرحلة الولى
1 -التأكد من عمل الشاحن
يتم ذلك من خلل قياس خرج الشاحن عن طريق جهاز الفوميتر على وضع الـ DC
وتكون قيمة القياس بالفولت
2 -اختبار البطارية والتأكد من أنها جيدة
ويمكن استخدام عملية الشحن السريع للبطارية منفردة وذلك من خلل استخدام
الشاحن السريع الذى يصلح لشحن كل أنواع البطاريات وكذلك إعادة تنشيطها مره
أخرى .
ويكون من خلل معرفة قطبية أطراف الشاحن السريع اى التعرف على الطرف
السالب والطرف الوجب ثم اختبار أطراف البطارية أى معرفة الطرف السالب والطرف
الوجب ( كثير من البطاريات يتم كتابه السالب والوجب على أطرافها )
ثم يتم وضع طرف الوجب من الشاحن السريع على الطرف الوجب من البطارية
وكذلك الطرف السالب من الشاحن السريع على الطرف السالب من البطارية .وذلك
فى مدة ل تزيد عن نصف دقيقة الى دقيقة كاملة . ثم إعادة قياس شحن البطارية
على جهاز الفوميتر لختبار شحن البطارية .
وبعد التأكد من عمل البطارية جيدة أو استخدام بطارية أخرى جيدة بالفعل يتم
وضعها فى الجهاز واختبار الشحن
ملحوظة
" أحيانا يكون عطل عدم الشحن ناتج عن تعطل الشاحن او عدم عمل البطارية "
3 -القياس الخارجى
ً
يعتبر القياس الخارجى من أهم خطوات الرحلة الولى قبل القيام بفك الجهاز تماما
عن
ً
أى قبل استخدام الفكات ويكون القياس الخارجى عن طريق رفع البطارية بعيدا
الجهاز واستخدام الفوميتر على وضع DC وقياس خرج الجهاز عن طريق نقاط
توصيل البطارية .
(1-3 (يكون القياس الصحيح لخرج الشحن فى حالة توصيل الشاحن فى الجهاز
والقياس على Dc هو من 3 : 5 فولت اى ان الجهاز يقوم بعملية الشحن صحيحة .
ً أو قيمة نصف فولت أو أقل يتطلب ذلك فتح
(2-3 (فى حالة عدم القياس تماما
الجهاز واتباع الخطوات التى سنتناولها بالشرح فيما بعد .
(3-3 (فى حالة القياس اقل من العدل الطبيعى من 5.1 : 5.2 فولت يكون عطل
سوف يتم
ً
الشحن فى هذه الحالة هو ان يقوم الجهاز بعملية شحن وهمية أيضا
الحديث عن ذلك فى الخطوات التالية .
أ- فحص مقاومة f200 و L202
ب--فحص مقاومة VCHARG مع GND لبد من ان تكون في حدود50 كيلواوم
اذالم يكن يعمل افحص او قم بتغييرN200وc217 وV201
1 .قم بتشغيل مولد الطاقة فأذا لم تظهر رسالة CHARGING NOT حاول الشحن
بعد هذه العملية-(تأكد من قياس البطارية)TEMPRATURE BATTERY
FAILD
2 .ج-افحص الفولت عند الجزاء التالية R210 و R209 اذا كانت جيدة فقم بتغيير
.N210
3 .د-اأذا استمر العطل قم بتغيير ما مذكور في فرع (أ)لكV201و N200-,X00.
-4التاكد من السوفت وير
والقصود بالسوفت وير
ً
يعتبر السوفت وير من العناصر الرئيسية لعمل الجهاز جيدا
هو برنامج التشغيل الخاص بالجهاز ويمكن ان يحدث عطل فى السوفت يؤدى الى
مجموعة كبيرة من العطال مثل ( انقطاع الباور – انقطاع الشبكة – انقطاع الشحن
الذ

ى نحن نتحدث عنه .
ويمكن اكتشاف ذلك من خلل ان بعض الجهزة عند استعراض القائمة يتوقف
الجهاز فجأ عن تلقى اى اوامر او ان يقوم الجهاز بالغلق ثم إعادة الفتح مرة ثانية
دون القيام بذلك او ان يقوم الجهاز بكتابة عبارة مثل service Contact فى أجهزة
النوكيا أو بعض العبارات الخرى فى بعض الاركات مثل الوتورول عبارة Phone
supplier see Failed فى هذه الحالة يكون عطل الشحن ناتج عن تعطل فى
السوفت وير ويجب إصلح عطل السوفت وير من خلل جهاز الكمبيوتر .
الرحلة الثانية
-1اختبار سوكت الشحن
سوكت الشحن هو الجزء الذى يقوم بتوصيل عملية الشحن من الشاحن الى بوردة
الجهاز او الى دائرة الشحن فهو الدخل الرئيسى لعملية الشحن .
وبعض الجهزة يكون سوكت الشحن مثبت فى البوردة من خلل لحامات أو يكون غير
مثبت
ملحظة العي￾
القصود بملحظة العي هو بعد فتح الجهاز يتم اللحظة بالعي أو باستخدام العدسة
الكبرة لراجعة الكونات الوجود على البوردة وبالخص الكونات الوجودة فى دائرة
الشحن فهناك ثلث مظاهر يمكن ان نراها من خلل اللحظ بالعي أو العدسة
- الصلحات السابقة .
- آثار مياه
- آثار صدمة
أحيانا يكون عطل الشحن ناتج عن قيام بعض الشخاص بالعمل بالكاوية العادية
ذات السلح الغير رفيع واستخدام نوع من القصدير الغير جيد ويتم الحام بطريقة
غير صحيحة للمكونات الخاصة بالشحن ويؤدى هذه الى تعطل دائرة الشحن فيجب
مراجعة هذه الصلحات او ربما تكون هناك آثار مياه نتيجة تعرض الجهاز لطر او
سقوطه فى مياه فيجب استخدام اسبراى تنظيف من نوع معي خاص بالحمول
( FFK ( ثم بعد ذلك استخدام الهوت اير مع الفلكس على مكونات دائرة الشحن اما
بالنسبة لثار الصدمات أحيانا يسقط الجهاز من اماكن عالية او يتعرض لنوع من
الصدمات تؤدى الى تطاير بعض الكونات الخاصة بدائرة الشحن من فوق البوردة
فيجب استعادة تركيبة مرة أخرى باستخدام الهوت اير .
القياس DC أو بالـOHM
الوهمى فيجب فى حاله التاكد من قياس الدايود والتأكد من تعطله بأحدى الطرق
السابقه يجب تغيره .
-4مقاومة حماية الشحن الزائد
الهدف من هذه القاومة هو توقف الجهاز عن عملية الشحن بعد استكمال الشحن
وفى حاله تلف هذه القاومة يتوف الجهاز عن عملية الشحن فيجب قياس تلك القاومة
واختباره وفى حاله تعطلة يجب تغيرة .
-5 مكثف الشحن
مكثف الشحن يكون الهدف منه تنعيم وتثبيت التيار فى دائرة الشحن وفى حاله قياس
مكثف الشحن ووجود قصرShort أو فتح OPEN فى مكثف الشحن يؤدى الى
انخفاض كبير فى قيمة التيار فيصبح اقل كثير عن معدله الطبيعى فعلى سبيل الثال
اذا كان تيار الشاحن 6 فولت فعند القياس على أطراف الكثف نجد أنه نصف فولت
ويمكن قياس الكثف عن طريق الوم على حسب قيمة اليكروفراد فولت الكتوبة على
الكثف من الخارج ففى حالة حدوث قصر Short فى أطراف الكثف الداخليه يؤدى
الى القياس على الوم زيرو أوم عند القياس المامى أو الخلفى ففى هذه الحالة
يجب تغير الكثف بمكثف أخر له نفس القيمة .
( CONNECTIONS ) التوصيلت6-
يعتبر هذا البند من البنود الهامة فى تتبع اعطال الشحن والقصود بالتوصيلت هو
التوصيلت بي الكونات الخاصة بعملية الشحن على بوردة الجهاز او التوصيلت
الخاصة بالكونات نفسها مع البوردة . فعلى سبيل الثال لو كان هناك انقطاع فى
خط التوصيل على البوردة ما بي سوكت الشحن والقاومة الفيوزية سوف يؤدى هذه
رغم عدم تعطل مكون من الكونات رغم ( صلحية سوكيت
ً
لنقطاع الشحن تماما
الشحن – صلحية القاومة الفيوزية ) ففى هذه الحالة يتم تعقب الوصلت من خلل
استخدام الفوميتر على وضع الوم (BUZZER ( أيضا ربما يكون العطل ناتج عن
بالبورده أى اللحام الغير جيد للمقاومات او الكثفات او
ً
عدم اتصال الكون جيدا
الدايودات او Ic الشحن أو أى مكون خاص بدائرة الشحن بالبوردة ففى هذه الحالة
بالبوردة .
ً
يجب أستخدام الهوت اير على الكونات للتأكد من لحامها جيدا
فعلى سبيل الثال يتسبب عدم اللحام الجيد لبعض الكونات الى حدوث ما يسمى
بتوقف الشحن ففى اجهزة النوكيا 3210 على سبيل الثال عدم اللحام الجيد
لتوصيلت الشحن الخاصة بالبطارية تؤدى الى ما يسمى بتوقف الشحن ( Stop
Charging ( وفى هذه الحالة يجب اعادة لحام القاعدة مرة أخرى .
عطل تفريغ الشحن
LOW STANDBY /OPERATION MODE TIME
1 -قم بأزالة L513 وافحص استهلك التيار أذا صح التقدير وافاد التغيير أذهب￾A افحص استهلك الطاقة اذا كانت تتراوح بي 6.0:1.0 اذهب الى –B-
الى-3-
2-N502 معيب في جميع الحوال وأيظآ من المكن أن يكون
C563.C564.C570.C571.C572 أن يكونوا معيبي اذاكان استهلك التيار
عالي بعد تغيير N502.
3-اعد تركيب L513 وقم بازالة L201 وأفحص استهلك التيار فأذا استمر العطل
أفحص C233.C527.C575.C597أن لم يتحسس استهلك التيار
بعدنزعL201. 
4-قم بفحص قيم C200.C201.C226.C288أو قم بتغيير N200.N201 او
N400 أذا كان من الضروري..........

.
-B أفحص استهلك التيار في العدل الطبيعي من 6.0:0.4 ملي أمبير اذا كان
يعمل اذهب الى C. 
1-أفحص مقاومة الفولت الخارج من N201 الىGND وقم بتعديل الجزاء في
الخطوط الماثلة ان لم تكن القاومة جيدة وأذا كانت مقاومة الخطوط جيدة ولكن ل
يزال معدل استهلك التيار عالي قم بتغيير N201...... 
-Cأفحص دائرة الشحن وقم بتشغيل جهاز الشحن وأن لم يؤثر جهاز الشحن استمر
بقسم الشحن التوقف CHARGING NOT الشروح اعله في قسمه...
ملحوظة:
أن تفريغ الشحن يعتمد على ساعات التحدث وكذالك الضاءة وتشغيل الذاكرة
واللعاب.
CONTACT SERVICE
MCU ROM CHECKSUM FAILD
حاول تعديل السوفت وير بالجهاز وان لم يكن بعد ذالك التعديل ربما يكون D301
معيب فقم بتغيير D301بــــ BGA وهي آله الحام ثم قم بتعديل السوفت وير بالجهاز
مرة أخرى.
ملحوظة:
قم بأعادة بيانات الهاتف مرة أخرى وقيم السوفت وير بعد تغيير COBBA N100
D301
الرحلة النهائية
فى هذه الرحلة وبعد كل الختبارات السابقة بدقة يتبقى الـ IC الخاص بعملية
الشحن لنه يكون مسئول فى اغلب الحوال عن الظاهر الثلث السابق ذكرها سواء
ً أو شحن متوقف أو شحن وهمى وفى هذه الحالة يجب قياس الـ
عدم الشحن تماما
IC باستخدام الـ DIAGRAM CIRCUIT وفى حالة التأكد من تعطلة نقوم بعملية
أستبدال مع مراعات ان يكون بنفس الرقم وكذلك يتم تركيبة فى نفس التجاه
منقول
لاتنسونامن صالح دعائكم

انت الان في اول مقال

تعليقات